20 فبراير 2018 دبي، الإمارات العربية المتحدة: نجح فريق من استشاريي مستشفى مورفيلدز دبي للعيون – أول فرع خارج المملكة المتحدة لمستشفى مورفيلدز لندن – في علاج مجموعة معقدة من أمراض العيون تعاني منها شابة من دولة الإمارات العربية المتحدة. ونظرًا لترافق حالتي التهاب القزحية والجلوكوما الثانوية الشديدة (والتي لم تستجب للعلاج بالأدوية بالشكل المطلوب) فقد رافق العلاج – الذي نفذه فريق متعدد الإختصاصات من استشاريي طب العيون – درجة أعلى من المخاطر مقارنة بإجراءات العلاج المعتادة، كان من الضروري علاجه لإنقاذ بصر الشابة ميثاء راشد السويدي البالغة من العمر 27 عامًا.

(Photo: https://mma.prnewswire.com/media/643378/Moorfields_Eye_Hospital_Dubai_Dr__Sohaib_Mustafa.jpg )
(Photo: https://mma.prnewswire.com/media/643379/Moorfields_Eye_Hospital_Dubai_Dr_Avinash.jpg )

تم تشخيص إصابة ميثاء راشد السويدي من قبل أطباء مورفيلدز في عام 2014، بالتهاب القزحية وبحالة شديدة من الجلوكوما الثانوية مع التهاب وتهيج في العين اليسرى، وهي مرحلة متقدمة جدًا من الجلوكوما وجَدَ الأطباء أنها تهدد قدرة الإبصار لديها.

يصيب التهاب القزحية (Uveitis) الطبقة الملونة من العين والتي تقع بين الشبكية الداخلية والطبقة النسيجية الخارجية التي تتألف من صُلبة العين (sclera) والقرنية. وفي الحالات المتقدمة من المرض، وفي حال ترك الحالة دون علاج أو علاجها في مرحلة متأخرة، فإن المريض قد يفقد القدرة على الإبصار. أما الجلوكوما الثانوية فهي حالة من الجلوكوما تسبب زيادة في الضغط داخل العين وقد ينتج عنها تلف في العصب البصري، وبالتالي فقدان قدرة الإبصار.

وفي محاولة لإيجاد حل طويل الأمد لحالتها، خضعت ميثاء لجراحة زراعة أنبوب بيرفيلدت الصناعي (وهي زراعة جراحية لأنبوب خاص مصنوع من السيليكون) كعلاج للجلوكوما، نفذها د. محمد صهيب مصطفى، استشاري جراحة العيون وأخصائي جراحة الجلوكوما وإعتام عدسة العين، فيما يتم علاج وإدارة التهاب القزحية من قبل د. أفيناش جوربكساني، استشاري جراحة العيون، جراحة التهاب القزحية وأمراض الشبكية وإعتام عدسة العين.

وفي هذا الصدد قال د. محمد صهيب مصطفى، استشاري جراحة العيون وأخصائي جراحة الجلوكوما وإعتام عدسة العين، مستشفى مورفيلدز دبي للعيون: “تحسنت حالة ميثاء بشكل ملموس وهي سعيدة جدًا بنتائج العلاج الذي نفذه فريق متعدد التخصصات في مستشفى مورفيلدز. هذه حالة نادرة ولا نتوقع أن نستقبل أكثر من مريض واحد سنويًا يعاني من نفس هذه المشاكل مجتمعة. حملت الجراحة بعض المخاطر المتمثلة في حدوث مضاعفات، لكنها كانت ضرورية للحفاظ على قدرة إبصار ميثاء. النتائج المتحققة ملموسة ومن شأنها تغيير حياة المريضة، كما استقرت حالة العين المصابة بشكل جيد ولم تعد ميثاء تحتاج لاستخدام قطرات العيون. نتوقع أن تبقى حالتها مستقرة وجيدة مع المتابعة المتخصصة المستمرة”.

وأضافت ميثاء راشد السويدي: “أود أن أشكر و أثني على جميع موظفين مستشفى مورفيلدز دبي للعيون الذين اهتموا بي طوال رحلة علاجي من 2014 إلى الآن. على وجه الخصوص، الدكتور صهيب و الدكتور أفيناش، وجميع الممرضات الذين اهتموا بي خلال زياراتي إلى المستشفى. كنت مطمئنة جداً؛ لأن الأطباء أوضحوا لي خطة العلاج منذ البداية و قدموا لي رعاية فائقة. أشعر أن عيني تشهد تحسنًا واضحًا مع الوقت، كل ذلك بفضل مورفيلدز دبي “.

 ملاحظات للمحررين

حول مستشفى مورفيلدز دبي للعيون

مستشفى مورفيلدز دبي للعيون هو أول فرع لمستشفى مورفيلدز خارج المملكة المتحدة والذي يعد أحد أقدم وأكبر مراكز علاج أمراض العيون والتعليم والأبحاث في العالم. يوفر ‘مستشفى مورفيلدز دبي للعيون الكائن في مبنى الرازي بمدينة دبي الطبية مرافق متكاملة لإجراء عمليات للحالات المرضية اليومية وتشخيص المرضى الخارجيين وتقديم خدمات العلاج، بما في ذلك الحالات الطارئة من أمراض العيون التي تستدعي تدخل جراحي أو خلافه.

يعمل المستشفى على الارتقاء بمستوى المعايير في الأبحاث والتعليم الطبي في المنطقة. تعود ملكية  مستشفى مورفيلدز دبي للعيون وتشرف على إدارته مؤسسة الصحة الوطنية البريطانية. كما يحافظ المستشفى على اتصال وثيق مع ‘مستشفى مورفيلدز لندن لضمان تلقي المرضى في منطقة الخليج لأرقى المستويات العلاجية في العالم.

Asianet PakistanGeneral
20 فبراير 2018 دبي، الإمارات العربية المتحدة: نجح فريق من استشاريي مستشفى مورفيلدز دبي للعيون – أول فرع خارج المملكة المتحدة لمستشفى مورفيلدز لندن – في علاج مجموعة معقدة من أمراض العيون تعاني منها شابة من دولة الإمارات العربية المتحدة. ونظرًا لترافق حالتي التهاب القزحية والجلوكوما الثانوية الشديدة (والتي...