طوكيو، 8 أكتوبر/تشرين أول، 2019 /PRNewswire/ — في ظل المصلحة والرغبة المشتركة لاتخاذ إجراء مؤثر على التغيير المناخي من خلال الحد بشدة من انبعاثات الكربون، اتفقت المؤسسات التي تمثل دولة اليابان وإقليم ساسكاتشوان الكندي على التعاون في سبيل الإسراع من استخدام وفهم تقنية احتجاز الكربون وتخزينه (CCUS/CCS). وهو التزام مشترك في صورة مذكرة تفاهم وقع عليها اليوم شركة اليابان سي سي إس المحدودة “Japan CCS Ltd”، (مقرها طوكيو، اليابان)، ومركز المعرفة الدولي لاحتجاز الكربون وتخزينه “International CCS Knowledge Centre” (ومقره ريجينا، ساسكاتشوان، كندا).

وتحظى تقنية احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه “CCUS” بتقدير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتغيرات المناخية (IPCC) التابعة للأمم المتحدة باعتبارها التقنية اللازمة لتلبية أهداف التغير المناخي العالمي في ظل اتفاقية باريس، ومكون لا غنى عنه في محفظة التقنيات المطلوبة لتنفيذ السيناريو الذي يتكون من درجتين.

وتمهد مذكرة التفاهم سبل المضي قدمًا نحو التعاون في تطوير، وعرض، وتنفيذ تقنية احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه وبالتالي خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري (GHG) وتوفير الأمن للطاقة.

وفي إطار جهودها للإسراع من تنفيذ تقنية احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه، تنوب شركة اليابان سي سي إس المحدودة عن حكومة اليابان في تنفيذ مشروع توماكوماي لاحتجاز الكربون وتخزينه “Tomakomai CCS” لإبراز جدوى السلسلة الكاملة لتنفيذ تقنية احتجاز الكربون وتخزينه في اليابان. وبطبيعة الحال، لا غنى عن المعرفة والخبرات القيمة.

وبصفتها مؤسسة رائدة في تقنية احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه، وحد مركز المعرفة الدولية لاحتجاز الكربون وتخزينه قواه مع شركة اليابان سي سي إس لتسهيل مشاركة الخبرات والدروس المستفادة المكتسبة من تشغيل وصيانة منشأة احتجاز الكربون وتخزينه التي تتمثل في سد ساسكباور الحدودي الثالث “SaskPower’s Boundary Dam 3” – التي تعد المنشأة الأولى في العالم في النطاق التجاري لتقنية احتجاز الكربون وتخزينه في محطة كهرباء باحتراق الفحم.

وسيتعاون مركز المعرفة الدولي لاحتجاز الكربون وتخزينه وشركة اليابان سي سي إس بشكل وثيق لتبادل المعلومات والمعرفة بشأن تقنية احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه المطلوبة في سبيل تنفيذ مشروعاتها، بهدف مشاركة هذه المعلومات وتوزيعها بقصد تعزيز تنفيذ تقنية احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه حول العالم.

وشهد توقيع مذكرة التفاهم كل من سكوت موي “Scott Moe”، رئيس وزراء إقليم ساسكاتشوان، وإيان بيرني “Ian Burney”، سفير كندا في اليابان، وهيديكي ماكيهارا “Hideki Makihara”، وزير الدولة للاقتصاد والتجارة والصناعة باليابان.

اقتباسات

“تساعد ساسكاتشوان في إطار قيادة العالم في التقنيات المبتكرة التي يمكنها خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري حول العالم. ويسلط التعاون بين مركز المعرفة الدولي لتقنية احتجاز الكربون وتخزينه وشركة اليابان سي سي إس الضوء على الدور القيادي العالمي لإقليم ساسكاتشوان في مجال احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه وأن تأثير هذه التقنية المبتكرة يتخطى بكثير حدودنا”.

– سكوت موي، رئيس وزراء إقليم ساسكاتشوان، كندا

“يسعدنا عقد شراكة مع شركة اليابان سي سي إس بينما تتضافر جهودنا في سبيل إحداث تأثير على خفض انبعاثات الكربون العالمية من خلال تقنية احتجاز الكربون وتخزينه.

– مايك مونيا “Mike Monea”، رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي، مركز المعرفة الدولي لاحتجاز الكربون وتخزينه

“من المهم مشاركة الخبرات والمعارف بهدف تطوير تقنية احتجاز الكربون وتخزينه كإجراء عالمي للحد من التأثيرات الضارة، ويسعدنا التعاون مع مركز المعرفة الدولي لاحتجاز الكربون وتخزينه”.

– شويتشي إيشي “Shoichi Ishii”، رئيس مجلس إدارة شركة اليابان سي سي إس المحدودة.

حقائق سريعة

اليابان وكندا

  • تعرف تقنية احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه باعتبارها أحد الجوانب المشتركة محل الاهتمام بين اليابان وكندا في مذكرة التعاون المشتركة بشأن التعاون في مجال الطاقة، والتي تم التوقيع عليها في الاجتماع الوزاري لقمة العشرين حول تحولات الطاقة والبيئة العالمية للتنمية المستدامة التي عقدت في يونيو/حزيران 2019، في كارويزاوا، اليابان.
  • من أمثلة المبادرات واسعة النطاق لتقنية احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه في كندا: منشأة سد ساسكباور الحدودي الثالث “BD3 CCS“، ومشروع ويبورن – ميدال لمراقبة وتخزين ثاني أكسيد الكربون “Weyburn-Midale COMonitoring & Storage“، ومشروع أكيستور “Aquistore” لتخزين ثاني أكسيد الكربون، ومنشأة كويست لاحتجاز الكربون وتخزينه “Quest CCS“.
  • كما أشير في خطة الطاقة الاستراتيجية الخامسة باليابان، بشأن تقنية احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه، “سيتم إجراء بحث وتطوير بشأن الاستخدام العملي لتقنية احتجاز ثاني أكسيد الكربون واستخدامه وتخزينه بحلول عام 2020، وفي إطار إيلاء الاهتمام الواجب تجاه الموعد المحتمل للتسويق التجاري لتقنية احتجاز الكربون وتخزينه”.

روابط

تغير المناخ

  • لم تشهد أي من مراحل التاريخ ارتفاع مستويات تركيز ثاني أكسيد الكربون أو ارتفاعه بمثل هذه الوتيرة بالعصر الحاضر – منحنى كيلنغ: التسجيل اليومي لثاني أكسيد الكربون بالغلاف الجوي (معهد سكريبس لعلم المحيطات، جامعة كاليفورنيا، سان دييغو)
  • تعد تقنية احتجاز الكربون وتخزينه ضرورية في ثلاث من أربع مسارات للمحافظة على الاحتباس الحراري في حدود 1,5° مئوية – الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتغيرات المناخية: بلوغ الاحتباس الحراري 1,5 درجة مئوية
  • لا يمكن لأغلب دول العالم تلبية أهداف الانبعاثات دون احتجاز الكربون وتخزينه – وحتى بالنسبة للدول التي تلبي الأهداف، فإن متوسط الزيادة في تكلفة الحد من الانبعاثات تقدر بـ 138% – الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتغيرات المناخية: IPCC AR5 2014

تقنية احتجاز الكربون وتخزينه

  • برنامج البحث والتطوير للوكالة الدولية للطاقة بخصوص غازات الاحتباس الحراري (IEAGHG): ما تقنية احتجاز الكربون وتخزينه؟
  • المعهد العالمي لاحتجاز الكربون وتخزينه: مؤشر الاستعداد لاحتجاز الكربون وتخزينه
  • عرض دراسة شاند لجدوى لتقنية احتجاز الكربون وتخزينه، يمكن أن يكون الجيل الثاني من تقنية احتجاز الكربون وتخزينه أرخص بنحو 67%

نبذة عن مركز المعرفة الدولي لاحتجاز الكربون وتخزينه (مركز المعرفة): يعمل المركز منذ عام 2016 في ظل توجيه لجنة مستقلة، وتم تأسيس مركز المعرفة بواسطة شركة بي إتش بي “BHP” ومؤسسة ساسكباور بتكليف خاص بتطوير الفهم العالمي وتنفيذ تقنية احتجاز الكربون وتخزينه على نطاق واسع بهدف تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. ويقدم مركز المعرفة، المعرفة الفنية اللازمة لتنفيذ مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه على نطاق واسع بالإضافة إلى تحسين التقنية من خلال الدراسات الأساسية من منشأة السد الحدودي الثالث المتكامل ودراسة الجيل الثاني من تقنية احتجاز الكربون وتخزينه، المعروفة باسم دراسة شاند “Shand Study”. ولمزيد من المعلومات: https://ccsknowledge.com/.

نبذة عن شركة اليابان سي سي إس المحدودة: تم تكليف الشركة من قبل الحكومة اليابانية بهدف تقديم السلسلة الكاملة لنظام احتجاز الكربون وتخزينه في مدينة توماكوماي، هوكايدو، وتم تأسيس شركة اليابان سي سي إس المحدودة (JCCS) في مايو/أيار 2008 عندما اجتمعت مجموعة من الشركات الرئيسية ذات الخبرة في المجالات المتصلة باحتجاز الكربون وتخزينه، بما في ذلك محطات الكهرباء، والبترول، وشركات التنقيب عن النفط والغاز وتطويره، وهندسة المصانع، ووحدت قواها استجابة لنداء حكومة اليابان لتطوير تقنية احتجاز الكربون وتخزينه كإجراء مقابل ضد الاحتباس الحراري. وتعد شركة اليابان سي سي إس بمثابة شركة فريدة في العالم تخصصت منذ تأسيسها بشكل واضح في تطوير تقنية احتجاز الكربون وتخزينه المتكاملة. ولمزيد من المعلومات: https://www.japanccs.com/en/.

#CCSKnowledge #CleanTech #CCUS #BoundaryDam #ClimateAction

للاتصال:

جودي وولام “Jodi Woollam”
رئيس قسم الاتصالات وشئون الإعلام
jwoollam@ccsknowledge.com
هاتف: 5956-565-306-1 + / جوال: 3710-520-306-1 +/ فاكس: 5668-565-306-1 +

تشيوكو سوزوكي “Chiyoko Suzuki”
مدير قسم الشئون الدولية
chiyoko.suzuki@japanccs.com
هاتف: 7387-6268-81 + / فاكس: 7385-6268-3-81 +

 

 

 

 

Asianet PakistanPress Release
طوكيو، 8 أكتوبر/تشرين أول، 2019 /PRNewswire/ — في ظل المصلحة والرغبة المشتركة لاتخاذ إجراء مؤثر على التغيير المناخي من خلال الحد بشدة من انبعاثات الكربون، اتفقت المؤسسات التي تمثل دولة اليابان وإقليم ساسكاتشوان الكندي على التعاون في سبيل الإسراع من استخدام وفهم تقنية احتجاز الكربون وتخزينه (CCUS/CCS). وهو التزام...