د. ماريا موساجي تقدّم أول استشارات جينية لمرضاها في دولة الإمارات و أولها لعائلة تعاني من مرض وراثي في العيون

 15 يناير 2018 دبي، الإمارات العربية المتحدة: أطلق مستشفى مورفيلدز دبي للعيون (مورفيلدز) خدمة جديدة للطب الوراثي في دولة الإمارات، تتيح للمرضى إجراء الفحوصات الوراثية كما تفتح مجال الحصول على أحدث المعلومات فيما يتعلق بأدوية وتجارب العلاج الوراثي المتعلقة بأمراض العيون الوراثية. وقد بدأت د. ماريا موساجي بالفعل استقبال أوائل مرضاها في هذا المجال وتقديم الاستشارات الطبية لهم – حيث سيخضع شقيق وشقيقته لفحوصات جينية لتحديد سبب إصابتهما بمرض في الشبكية، وإتاحة المجال لمشاركتهما في تجارب سريرية قد يكون لها دور في توفير العلاج اللازم لحالتهم المرضية التي قد تؤدي إلى العمى.https://prnewswire2-a.akamaihd.net/p/1893751/sp/189375100/thumbnail/entry_id/1_ubbw2ffm/def_height/400/def_width/400/version/100011/type/1

https://mma.prnewswire.com/media/628394/Dr_Mariya_Moosajee.jpg

يذكر أن د. ماريا موساجي – الحاصلة على بكالوريوس في الطب والجراحة، بكالوريوس ودكتوراه في الطب، زميلة الكلية الملكية لأطباء العيون -هي استشارية طب العيون في مستشفى مورفيلدز للعيون بلندن وباحثة معروفة في مجال أمراض العيون الوراثية، وحاليًا تقدم خدماتها الاستشارية لمرضى مستشفى مورفيلدز دبي للعيون. ويتعاون فريق مورفيلدز دبي بشكل وثيق مع مستشفى مورفيلدز بلندن، حيث يتم فحص عينات الدم للمرضى من دولة الإمارات جينيًا لضمان حصولهم على خدمات التحليل والمعلومات الحيوية والخبرات الطبية بنفس الجودة المتاحة للمرضى في المملكة المتحدة، مما يساهم في تحديد الجين والطفرة المسببة للمرض.

أول المرضى المراجعين لدى د. ماريا موساجي في دولة الإمارات هما الأخوان محمد (9 سنوات) وإيريام (11 سنة)، واللذان يعانيان من أعراض مبكرة لمرض ضمور الشبكية. يشار إلى أن الشبكية هي طبقة من طبقات العين حساسة للضوء، تقوم بتحويل أشعة الضوء إلى إشارات كيميائية يتم نقلها إلى الدماغ بواسطة العصب البصري لتحليل الصورة ومساعدتنا على الرؤية. ويعود سبب إصابة الشقيقين بهذا المرض الوراثي إلى طفرة في أحد الجينات تؤثر على الشبكية وتؤدي إلى تقليل القطر الداخلي للأوعية الدموية التي تزود الشبكية بالدم، وإلى شحوب في العصب البصري وترسبات صبغية في الشبكية وتراجع في سمك منطقة الرؤية المركزية التي يطلق عليها اسم (البقعة العينية – macula). وقد راجع الشقيقان د. موساجي لبحث إمكانية إجراء فحوصات جينية تتيح تحديد الجين المسبب للمرض، وإمكانية مشاركتهما في الدراسات البحثية والتجارب السريرية المتعلقة بهذا المرض. وقد قررت عائلة الشقيقين اللجوء لمستشفى مورفيلدز لإجراء فحص جيني معتمد يطلق عليه اسم (Oculome)، وهو فحص حديث لتسلسل جينات إكسوم يشمل فحص أكثر من 450 جين معروف مسبب لأمراض العين، بما في ذلك 240 جين متعلق تحديدًا بأمراض الشبكية. وستتمكن د. موساجي بفضل هذا الفحص من تقديم تشخيص جزيئي لعدد من أمراض العيون الوراثية، بما في ذلك الأمراض المتعلقة بالشبكية والقرنية والعصب البصري، واختلالات العيون الخلقية، والمهق العيني وتذبذب مقلة العين اللاإرادي، وحالات الحول المعقدة، ومشاكل الجلوكوما وإعتام عدسة العين لدى الأطفال. ويستغرق الحصول على النتائج فترة تتراوح بين 4 و6 أشهر، يمكن لدكتور ماريا موساجي بعدها تحديد السبب الجيني للمرض، ولاحقًا مناقشة أحدث الدراسات التي تلقي الضوء على المرض بالإضافة إلى خيارات التجارب العلاجية المتاحة. كما يساعد الفحص الجيني عائلة الشقيقين المريضين على التخطيط للمستقبل.

وفي هذا الصدد قال والد الشقيقين السيد سمير القباني – وهو من جنسية سورية ويقيم حاليًا في أبوظبي: “نحن سعداء للغاية بمستوى الرعاية والتعامل المهني الراقي الذي نلقاه في مستشفى مورفيلدز. لقد راجعنا العديد من الأطباء سابقًا لكن د. ماريا موساجي كانت أول من شرح ووضح لنا الحالة التي يعاني منها أطفالنا، وبشكل مفصّل و بسيط. نحن ممتنّون جدًا لفريق العمل في مورفيلدز وللدكتور موساجي، فهي طبيبة رائعة حقًا”.

من جانبها قالت د. ماريا موساجي: “آمل أن نتمكن مستقبلًا من توفير العلاج الجيني للمرضى في دولة الإمارات، وهذه الخدمة هي خطوة هامة نحو تحقيق ذلك. كانت تجربتنا الأولى في تقديم استشارات جينية للمرضى إيجابية للغاية، وأكدت لنا أن هناك بلا شك طلبًا على خدمات الطب الجيني في المنطقة. إلتقينا أيضًا بأشخاص سافروا للعديد من دول العالم بحثًا عن المساعدة في هذا الصدد، ومنهم العديد ممن أصيبوا بخيبة الأمل نتيجة التشخيص الخاطئ والخيارات العلاجية التي تفتقر للأمان والرقابة التنظيمية”.

وبحسب د. موساجي، فإن طب العيون يدخل أعتاب مرحلة جديدة يصبح العلاج فيها متاحًا للمرضى الذين يعانون من أمراض وراثية تسبب العمى. ويتضمن العلاج الجيني إجراء جراحة للعين وحقنًا تحت الشبكية بفيروس يستخدم لتوصيل جين معيّن للنسيج المصاب في العين. ويجري حاليًا استكشاف ودراسة العديد من العلاجات الجينية والتجارب السريرية للعلاجات الدوائية المتعلقة بطيف متنوع من الجينات والأمراض. من المهم للغاية أن يتمكن المرضى من تحديد السبب الجيني لأمراض العيون التي يعانون منها، وبواسطة هذه المعرفة سيتمكن الاستشاريون والأطباء من تقديم العلاجات المتخصصة والموجهة لحالة كل مريض، وبحسب الطفرة الجينية التي يعاني منها.

وأضافت د. موساجي: “المختبرات التي أعمل بها في كل من معهد كلية لندن الجامعية (UCL) لطب العيون وفي مستشفى مورفيلدز للعيون بلندن، تركز على فهم الطفرات الجينية المسببة لأمراض العيون، وتطوير علاجات حديثة للمرضى. استخدم تكنولوجيا الخلايا الجذعية لإعادة برمجة خلايا البشرة لدى مريض ما لتصبح خلايا جذعية، مما يمكنني من زرع خلايا شبكية للعين. تتيح لنا هذه التجارب فهم آليات المرض واختبار عقاقير جديدة أو أشكال جديدة للعلاج الجيني. نحن سعداء بطرح خدمة الطب الوراثي الجديدة هنا في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون”.

يذكر أن د. ماريا موساجي ستزور مستشفى مورفيلدز دبي للعيون في 21 يناير 2018 لإجراء المزيد من الفحوصات الجينية وتقديم الاستشارات الطبية لمزيد من العائلات. كما ستشارك في مؤتمرADORE  للشبكية والتهاب القزحية الذي ينعقد في أبوظبي خلال الفترة من 18 إلى 20 يناير 2018 إلى جانب أربعة من الاستشاريين من مستشفيات مورفيلدز في لندن ودبي وأبوظبي وهم: بروفيسور سو لايتمان، بروفيسور ميشيل ميكاليديس، د. أفيناش جورباكساني، د. إيغور كوزاك.

ملاحظات للمحررين

حول مستشفى مورفيلدز دبي للعيون

مستشفى مورفيلدز دبي للعيون هو أول فرع لمستشفى مورفيلدز خارج المملكة المتحدة والذي يعد أحد أقدم وأكبر مراكز علاج أمراض العيون والتعليم والأبحاث في العالم. يوفر ‘مستشفى مورفيلدز دبي للعيون الكائن في مبنى الرازي بمدينة دبي الطبية مرافق متكاملة لإجراء عمليات للحالات المرضية اليومية وتشخيص المرضى الخارجيين وتقديم خدمات العلاج، بما في ذلك الحالات الطارئة من أمراض العيون التي تستدعي تدخل جراحي أو خلافه.

يعمل المستشفى على الارتقاء بمستوى المعايير في الأبحاث والتعليم الطبي في المنطقة. تعود ملكية  مستشفى مورفيلدز دبي للعيون وتشرف على إدارته مؤسسة الصحة الوطنية البريطانية. كما يحافظ المستشفى على اتصال وثيق مع ‘مستشفى مورفيلدز لندن لضمان تلقي المرضى في منطقة الخليج لأرقى المستويات العلاجية في العالم.

Asianet PakistanGeneral
د. ماريا موساجي تقدّم أول استشارات جينية لمرضاها في دولة الإمارات و أولها لعائلة تعاني من مرض وراثي في العيون  15 يناير 2018 دبي، الإمارات العربية المتحدة: أطلق مستشفى مورفيلدز دبي للعيون (مورفيلدز) خدمة جديدة للطب الوراثي في دولة الإمارات، تتيح للمرضى إجراء الفحوصات الوراثية كما تفتح مجال الحصول...